منطقة إعلانية





كورونا يهبط ببورصات أوروبا لأدنى مستوى في 3 سنوات


استهلت مؤشرات الأسهم الأوروبية تداولات اليوم الخميس على انخفاض جماعي حاد، مسجلة أدنى مستوى لها في 3 سنوات، متأثرة باعلان فيروس “كورونا” وباء عالميا، وقرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب حظر السفر من أوروبا إلى الولايات المتحدة لمكافحة انتشار المرض.

وهبط مؤشر “يورو ستوكس 600” أكثر من 6.31 % ليصل إلى 312 نقطة، مسجلا أدنى مستوى لها منذ يوليو من عام 2016، كما تراجع الفرنسي “كاك” بنسبة 6.02 % مسجلا 4332 نقطة، فيما انخفض المؤشر الالماني “داكس” بنسبة 6.23% ليصل إلى 9785 نقطة، وفي إيطاليا حيث تعد أكثر بلدان القارة العجوز تضررا من وباء “كورونا”، تراجع مؤشر البورصة الإيطالية “فوتسي إم أي بي” نحو 5.46 % مسجلا 16949 نقطة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، فيروس كورونا المستجد الذي يتفشى حول العالم “وباء عالميا”، بعد أن تضاعف في الأسبوعين الأخيرين عدد الإصابات بالفيروس خارج الصين 13 مرة، كما تضاعف عدد البلدان التي وصل إليها الوباء ثلاث مرات.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في مؤتمر صحافي، في جنيف: “نحن قلقون للغاية إزاء مستويات التفشي المقلقة وخطورتها، وكذلك أيضا إزاء مستويات انعدام التحرك المقلقة” في العالم.

من جانبها، أعلنت الإدارة الأمريكية مساء أمس الأربعاء حظر رحلات الطيران القادمة من بلدان أوروبية إلى الأراضي الأمريكي لمدة 30 يوما في مسعى لاحتواء تفشي المرض إلى جانب تدابير احترازية أخرى.

وكانت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد قد حذرت أمس من تعرض أوروبا لصدمة اقتصادية موجعة مماثلة للازمة المالية العالمية التي اندلعت عام 2008 ما لم يتحرك قادتها سريعا للحد من تفشي الوباء المميت.

وألمحت لاجارد إلى اعتزام دوائر صنع القرار داخل المركزي الأوروبي خفض أسعار الفائدة خلال اجتماعها المقرر في وقت لاحق من اليوم، بالإضافة إلى توسيع حزمة تدابير التيسيير النقدي وبحث سبل تقديم الدعم للشركات المنكوبة.

في سياق متصل، حذر تقرير لمصرف “إتش إس بي سي” البريطاني من وقوع الاقتصاد الإيطالي في بئر الركود بسبب وباء “كورونا” الذي اجتاح البلاد فارضا حجرا صحيا على كامل المدن الإيطالي ومتسببا في شل حركة ثالث اقتصاد داخل منطقة العملة الأوروبية الموحدة “اليورو”.

المصدر: أ ش أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية





نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsa.code95.info/2020/03/12/1306748