منطقة إعلانية





إعلان منظمة الصحة العالمية “كورونا وباءً عالميًا” يعمق خسائر بورصات آسيا


أغلقت مؤشرات الأسهم الآسيوية تعاملات اليوم الخميس، على تراجعات حادة؛ مما عمق الخسائر التي مُنِيَت بها على مدار جلسات الأسبوع الجاري، وذلك في أعقاب إعلان منظمة الصحة العالمية أمس فيروس كورونا المستجد “وباءً عالمياً”، بعد أن ضرب 114 دولة حول العالم، مصيبا أكثر من 118 الف ومتسببا في وفاة 4291 شخصا/ حسب أحدث إحصائيات المنظمة الدولية.

تراجع مؤشر “نيكي” الياباني بنسبة 4.4 % ليصل إلى 18559 نقطة، كما انخفض مؤشر “شنجهاي” الصيني بنسبة 1.52 % ليصل إلى 2939 نقطة، وسجل مؤشر بورصة سنغافورة تراجعا بنسبة 3.35 % ليصل إلى 2691 نقطة، وهبط مؤشر “هانج سينج” بنسبة 3.6 % ليصل إلى 24309 نقطة.

ونقل موقع “ماركت ووتش” المعني بالشأن الاقتصادي العالمي عن جاكسون وونج، محلل لدى مجموعة” أمبر هيل كابيتال” قوله “أن عمليات البيع المكثفة التي تشهدها حركة الأسواق العالمية حاليا تعكس حجم الذعر والخوف المسيطر على أداء المستثمرين، ويبقى هذا الخوف رهين التطور في مسار” كورونا” وإذا ما سيواصل الوباء تفشيه وفتكه بدول العالم أم قد نرى له نهاية وشيكة”.

وقد عصف إعلان فيروس “كورونا” وباء عالمي بمؤشرات البورصة الأمريكية في ختام تعاملات أمس حيث هبط مؤشر “داو جونز” الصناعي 5.9 بالمئة إلى 23.553.22 نقطة، أي متراجعا بأكثر من 20 بالمئة مقارنة بآخر سعر قياسي حقّقه في فبراير.

ويدخل مؤشر “داو جونز” بهذه النتائج “السوق الهابطة”، كذلك تراجع مؤشر ناسداك 4.70 بالمئة إلى 7.952.05 نقطة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن مساء أمس الأربعاء تعليق جميع الرحلات المُتجهة من أوروبا إلى أمريكا لمدة 30 يومًا، بداية من منتصف ليل يوم الجمعة المقبل، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأوضح أنه سيتم تعديل هذه القيود حسب الظروف على أرض الواقع، لافتا أنه “ستكون هناك استثناءات للأمريكيين الذين خضعوا لفحوصات مناسبة، ولن تنطبق هذه القيود فحسب على أعمال التجارة والشحن، بل على أنواع أخرى مختلفة من الأشياء، كل ما يأتي من أوروبا إلى الولايات المتحدة”.

وكانت منظّمة الصحة العالمية أعلنت أنّها باتت تعتبر فيروس كورونا المستجدّ الذي أصاب أكثر من 110 آلاف شخص حول العالم منذ ديسمبر 2019، “جائحة”.

أ ش أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية





نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsa.code95.info/2020/03/12/1306734